الآن تُعرض المواد 981 -- 1000 من 1212
يشتمل على مجموعة القرارات التي أصدرها المجمع من الدورة التاسعة والعشرين... / مجمع اللغة العربية ؛ أخرجها وضبطها وعلق عليها محمد خلف الله أحمد، محمد شوقي أمين.
عيون الأخبار، من أمهات كتب الأدب ومن أقدمها. ألّفه أبو عبد الله محمد بن مسلم بن قتيبة الدينورِي (ت. 276هـ، 889م)، الذي عاصر الجاحظ، وكان لأهل السُّنة مثل الجاحظ للمعتزلة. له مصنّفات جليلة في علوم القرآن والحديث واللغة. وهذا ...
هوه زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني كنيته ابو امامة ولقبه النابغه في الشعر واكثاره منه بعدما احتنك قال عن ابن رشيق في عمدته ان شعره كان نظيفا من العيوب لانه قاله كبيرا ومات عن قرب ولم يهتر اراد انه لم يخرف ويضعف عقله
عرف هذا الكتاب بأسم الاشتقاق وسماء الأزهري في مقدمة التهذيب كتاب اشتقاق الأسماء وياقوت كتاب اشتقاق أسماء القبائل ولعل مأخذ هذه التسمية من مقدمة ابن دريد إذ يقول فشرحنا في كتابنا هذا أسماء القبائل والعمائر وأفخذها وبطونها
ترجع أهم حقوق الإنسان العامة إلى حقين رئيسيين المساواة والحرية. وقد ادعت الأمم الديموقراطية الحديثة أن العالم الإنساني مدين لها بتقرير هذين الحقين وما تفرع عنهما من حقوق. وتنازعت فيما بينها فضل السبق إلى ذلك فذهب الإنجليز ...
هو الذي نقدمه لقراء كتبه مؤلفه زاجراً عن المعاصي واقتراف الذنوب ولا سيما الكبائر منها وقد جرى فيه على طريقة من سبق من العلماء ممن كتب في الترغيب والترهيب من الجميع بين ما قوى وصح وهزل وسقم مع البيان أو عدمه حريا وراء التأثير ...
مجموعة من المواضيع ملخصها رد على طالبى العلمانية وأن الدين لا يصلح لادارة دولة ومكانه المساجد .. اذا كيف بنى النبى ومن بعده الخلفاء الدولة.. ولكنه الدين المعتدل الذى يصلح لكل أوان .. وينهى الكتاب برجاء للنظر فى مؤسسة الازهر ...
سخر الله للمسلمين حكيما من الأعلام و إماما من أئمة الإسلام يطب لدائهم و هو تفرقهم في الأديان و كل يرى دينه هو الحق و الصواب فجاء هذا الكتاب يجمع ما تفرق من آرائهم و كتب كتابة جليلة في العلم و المدنية بالنسبة إلى الديانتين ...
كان التقليد التاريخي في القرن السادس الميلادي أن تتقاسم المعمور دولتان كبيرتان كلتاهما حرب حرب للأخر تنافسها ولا تأمنها ولا تهدأ عن حربها فترة من الزمن إلا ريثما تستعد لمعاودة الكرة بقوة من الجند والسلاح أعظم من القوة التي ...
جاء الإسلام بكلمة لا إله إلا الله فكان بشيراً بتحرير الانسانية من عبودية الأوثان وحداً فاصلاً للجور والطغيان وأن لا سلطان لإنسان على إنسان وأن الكل متساوون أمام شريعة الواحد الديان لا فضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى
تاريخ الأدب العربي قديم جداً ولكن أقدم ما وصل الينا من نصوص الادب العربي لا يزيد عمره على ألف وستمائة سنة هذه المدة مقسومة في تاريخ الادب ثلاث حقب
هذه دراسه جاده خصبه للادب العربي وتاريخه في مصر من الفتح الاسلامي الي نهايه العصر الايوبي نهض لها الاستاذ المرحوم مخمود مصطقي علي بصيره وهدي وليس البحث في الادب العربي المصري في تلك الحقب شيئا هينا يسيرا بل هو عمل مرهق ...
هذا الكتاب مقارنة بين طبيعة دين وواقع أمة اعتمدت فى شرحها على المعروف من مبادئ الإسلام والمألوف من حياة المنتمين إليه وسوف يلمس القارئ بعد الشقة بين ما يجب أن يكون وبين ما كان بالفعل وسيرى أسباب هذا التفاوت كما تكشف لى من ...