المجمع العلمي العربي بدمشق

المجمع العلمي العربي بدمشق

Author :
تأليف الحكومة العربية

Date : 1918-01-01

دار الكتب الظاهرية المجمع العلمي المجمع العلمي العربي بدمشق

Publisher
دار الكتب الظاهرية

Item type : Book

Abstract
كان المجمع العلمي العربي يعرف لأول أمره بالشعبة الأولى للترجمة والتأليف، التي أسست على إثر تأليف الحكومة العربية في أواخر خريف سنة 1918م، ثم جعلت هذه الشعبة ديوان المعارف وعين الأستاذ محمد كرد علي رئيسًا لها في 12 شباط 1919م موكولاً إليها النظر في أمور المعارف والتأليف، وتأسيس دار آثار، والعناية بالمكتبات ولا سيما دار الكتب الظاهرية. ثم انقلب هذا الديوان بأعضائه الثمانية (أمين سويد، أنيس سلوم، سعيد الكرمي، عبد القادر المغربي، عيسى إسكندر معلوف، متري قندلفت، عز الدين آل علم الدين، الشيخ طاهر الجزائري) ورئيسه إلى مجمع علمي في 8 حزيران 1919م، وأخذ على نفسه النظر في إصلاح اللغة، ووضْع ألفاظ للمستحدثات العصرية، وتنقيح الكتب، وإحياء المهم مما خلفه الأسلاف منها، والتنشيط على التأليف والتعريب.
 
بعد سنة 1923 واصل المجمعيون تعريب لغة الدواوين وإدارات الدولة ومؤسساتها ووضع المصطلحات المقابلة لما بقي متداولاً من الكلمات التركية، ووضع مقابلات عربية لألفاظ الحضارة المستجدة. وبعد الوحدة السياسية الاندماجية بين سورية ومصر سنة 1958 صار اسم مجمعنا مجمع اللغة العربية بدمشق وأنشئت فيه لجان جديدة. وواصل المجمع أعماله القديمة من تحقيق للتراث وتأليفٍ للكتب وإلقاءٍ للمحاضرات، فضلاً على وضع المصطلحات أو تعريبها. إقرأ المزيد في الموقع الرسمي للمجمع بدمشق
 
حين قام مجمع اللغة العربية في مطلع العقد الرابع من القرن الماضي عرف أنه مُنتدب لوضع معجمات للُّغة العربية، فقد نص قانون إنشائه – عند قيامه سنة 1932م- على أن من أهدافه وضع معجمات ثلاثة: 1- معجم وجيز: يُقْتصر فيه على الألفاظ الكثيرة الدَّوَران بقدر ما يناسب التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوى وما في مستواه، يكون بديلاً من المصباح المنير، ومختار الصحاح.
 

E-Mail

Sharjah Public Libraries .

E-Mail : SDR@shjlib.gov.ae

Call us

Toll Free: 800READ (7323)

Phone :+971 6 5166888

Fax : +971 6 5166866

Copyright B) 2021 Sharjah Public Libraries.