المؤلف : ابن رشد ، محمد بن أحمد بن محمد
محمد يوسف موسى
الخلاصة
ليس من الضروري أن نتناول هنا بالبحث أول مسألة تخطر ببال من يكتب في الفلسفة الإسلامية ، وهي : هل يوجد في الإسلام فلسفة تعالج المشاكل الفلسفية بطريقة أصيلة ، حتى يكون لنا أن نسميها فلسفة إسلامية ؟ وإذن ، لا نرى ما يدعونا لمناقشة الرأي القائل بأن العرب لم يكونوا في هذه الناحية إلا مجرد نقلة للفلسفة الإغريقية ، وأنه ـ كما يذهب «إرنست رينان» : من الإفراط إعطاء اسم « فلسفة إسلامية