Abstract
هذا الكتاب يهتم بمجال صعوبات التعلم والذي يعد أحد المجالات الهامة في ميدان التربية الخاصة، حيث بدأ الاهتمام به في النصف الثاني من القرن الماضي في بداية الستينات على وجه التحديد. ولقد استقطبت فئة الأفراد ذوي صعوبات التعلم اهتمام العديد من المتخصصين والباحثين في مجالي علم النفس التربوي وعلم نفس الفئات الخاصة، حيث إن هذه الفئة تشكل شريحة كبيرة تفوق كل فئات التربية الخاصة الأخرى.
وهذا الكتاب المرجعي يعالج فيه المؤلف قضايا وموضوعات عديدة منها: مفهوم صعوبات التعلم، تصنيفاتها سواء كانت (صعوبات نمائية أو أكاديمية أو اجتماعية أو انفعالية)، أسبابها، وتقييمها وتشخيص أفرادها، التدخل والرعاية المبكرين لها، وكذا الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في علاجها، بالإضافة إلى تناول الاتجاهات الحديثة في هذا المجال.
وإني إذ أقدم هذا المرجع للقارئ العربي الحبيب والمكتبة العربية يحدوني الأمل أن يستفيد منه طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجالات التربية الخاصة بوجه عام وصعوبات التعلم على وجه الخصوص.